الرئيسية / الأخبار / الأخبار المحلية / أعضاء مجلس الشعب: ضبط الأسواق وتأمين الاتصالات والمياه النظيفة
مناقشة موازنات التجارة الداخلية والاتصالات والموارد المائية أعضاء مجلس الشعب: ضبط الأسواق وتأمين الاتصالات والمياه النظيفة

أعضاء مجلس الشعب: ضبط الأسواق وتأمين الاتصالات والمياه النظيفة

مناقشة موازنات التجارة الداخلية والاتصالات والموارد المائية
أعضاء مجلس الشعب: ضبط الأسواق وتأمين الاتصالات والمياه النظيفة

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب موازنات الخطط الاستثمارية لوزارات التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاتصالات والتقانة والموارد المائية, حيث ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات أمس موازنة الخطة الاستثمارية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والبالغة 3 مليارات و 604 ملايين و 100 ألف ليرة سورية لعام 2015.

وطالب الأعضاء بضبط الأسعار في السوق وخاصة بالنسبة لتجار الجملة والحلقات الوسيطة وإصدار نشرة أسعار تأشيرية بشكل دوري ومحاربة المحتكرين وضبط محطات الوقود وبيع المحروقات في السوق السوداء وتفعيل الرقابة على مؤسسات التدخل الإيجابي ودراسة إمكانية التوسع بها جغرافياً وزيادة عدد المراقبين والدوريات لإعادة التوازن إلى الأسعار في السوق.
كما دعا رئيس اللجنة حسين حسون إلى ضرورة العمل على إزالة جميع المشكلات التي تسبب الاختناقات والانقطاعات التي تحصل في بعض المواد الغذائية والتموينية وتشديد الرقابة على المواد الموجودة في السوق من حيث الجودة والمواصفة والسعر.
وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية أن الوزارة تعمل من خلال استراتيجيتها على تأمين مادة الخبز والمواد الغذائية وغيرها من المواد للمواطنين مع الاستمرار في سياسة تحديد الأسعار ومنع الاحتكار للمواد الأساسية.
وأشار الوزير صفية إلى أن الوزارة تسيّر أكثر من ستة آلاف دورية للرقابة التموينية على جميع الأسواق وقامت بتنظيم نحو ثمانية آلاف ضبط بحق المخالفين خلال شهري أيلول وتشرين الأول حيث تنوعت المخالفات من عرض مواد منتهية الصلاحية ومخالفة للمواصفات وغيرها.
وناقش أعضاء اللجنة أيضاً موازنة الخطة الاستثمارية لقطاع الاتصالات البالغة ملياراً و 21 مليون ليرة سورية لعام 2015.
ودعا الأعضاء إلى تأمين بوابات الإنترنت وتحسين خدمات الاتصالات بالشكل المطلوب ودعم صناعة الاتصالات والبرمجيات وتخفيض أسعار المكالمات الهاتفية وإعادة الاتصالات الهاتفية إلى بعض المناطق وتطوير الخدمات البريدية والتوقيع الإلكتروني.
وأكد وزير الاتصالات والتقانة الدكتور محمد غازي الجلالي أن الوزارة تعمل على تطوير شبكة الاتصالات في جميع المحافظات إلى جانب جهود تتعلق بالصيانة والإصلاح لضمان استمرار توافر الخدمة للمواطنين بالشكل الأمثل، لافتاً إلى أن ظروف الأزمة أثرت سلباً في عمل الوزارة.
وبالنسبة لاستثمارات الوزارة خلال العام القادم أشار الوزير الجلالي إلى أن الشركة السورية للاتصالات لم ترد ضمن الاعتمادات لكونها أصبحت تعمل وفق قانون الشركات ولا تمول من الخزينة العامة للدولة، مبيناً أن المشروع الأهم في خطة العام الحالي هو مشروع الحكومة الإلكترونية المتمثل في شراء مخدمات وسيرفرات والذي فشل لعدم وجود عروض مناسبة خلال الفترة السابقة.
وأضاف وزير الاتصالات والتقانة: إن الوزارة لديها خطة لتركيب نحو نصف مليون بوابة خلال العام القادم وتعمل على مشروع التحول الرقمي في المعاملات الورقية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذا المجال.
كما ناقشت اللجنة موازنة وزارة الموارد المائية وخطتها الاستثمارية والبالغة 16 ملياراً و274 مليوناً و530 ألف ليرة سورية لعام 2015.
ودعا الأعضاء إلى البحث عن مصادر جديدة للمياه وتأمين مياه الشرب الآمنة للمواطنين وإيجاد البدائل المناسبة للاستمرار بتوفيرها والاستفادة من مياه الأمطار بالشكل الأمثل ودراسة إقامة سدات مائية في المناطق الساحلية ومحطات معالجة للحد من تلوث التربة والمياه الجوفية واستكمال تجديد شبكات المياه في بعض المناطق.
وأكد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة أن الوزارة تعمل على تأمين المصادر المائية اللازمة لمؤسسات مياه الشرب في جميع المحافظات ومياه آمنة وصالحة للشرب، لافتاً إلى أن انخفاض نسب التنفيذ في الموازنة الاستثمارية الحالية نتيجة تخلف المتعهدين عن تنفيذ المشروعات المطلوبة والمخططة خلال هذا العام.
وأضاف الشيخة: إن الوزارة تعمل على صيانة عدد من السدود ورفع كفاءة المياه في وحدة المساحة المروية ودراسة تحسين الوضع المائي في مدينة دمشق والتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية بما يخص فصل شبكات المياه والصرف الصحي ضمن المخططات التنظيمية.
صحيفة تشرين
12/11/2014

 

 مناقشة موازنات التجارة الداخلية والاتصالات والموارد المائية أعضاء مجلس الشعب: ضبط الأسواق وتأمين الاتصالات والمياه النظيفة


مناقشة موازنات التجارة الداخلية والاتصالات والموارد المائية
أعضاء مجلس الشعب: ضبط الأسواق وتأمين الاتصالات والمياه النظيفة

.

.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرائق

إخماد حريق نشب بأراض زراعية في منطقة الكسوة

إخماد حريق نشب بأراض زراعية في منطقة الكسوة