الرئيسية / الأخبار / الأخبار الدولية / أوباما يُكافئ السيسي على جهوده في اليمن .. ويرفع حظر السلاح عن مصر
باراك أوباما

أوباما يُكافئ السيسي على جهوده في اليمن .. ويرفع حظر السلاح عن مصر

أوباما يُكافئ السيسي على جهوده في اليمن .. ويرفع حظر السلاح عن مصر


أبلغ الرئيس الأميركي «باراك أوباما» نظيره المصري «عبد الفتاح السيسي»، أن واشنطن قررت رفع الحظر الرئاسي على إرسال أسلحة قتالية إلى مصر منها طائرات “إف 16” وصواريخ هاربون ودبابات “إم 1 إي 1”. وأنه سيطلب من الكونغرس تخصيص 1.3 مليار دولار كمساعدات سنوية لمصر، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وأعلن البيت الأبيض فى بيان له مساء الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي «بارك أوباما» أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس «عبد الفتاح السيسي»، وأكد «أوباما» خلال الاتصال أنه سيرفع تجميد إرسال 12 طائرة من نوع (إف- 16) و20 صاروخاً هاربون ومعدات 125 دبابة من نوع إم ب إيه 1.

وذكر البيت الأبيض فى بيان له، إن الرئيس «أوباما» قال إنه سيطلب من الكونجرس الأمريكي تقديم مساعدة عسكرية لمصر. وأضاف البيان أنه سيتم رفع الحظر عن تقديم الطائرات والصواريخ والدبابات للقاهرة، وهو حظر مفروض منذ أكتوبر 2013.

  وتابع البيان، “أوباما أكد أيضاً أن الولايات المتحدة ستوقف اعتباراً من السنة المالية 2018، آلية تمويل تسمح لمصر بشراء معدات عن طريق الائتمان”.

 وذكر البيان، أن القرار الأخير لإدارة «أوباما»، “جاء للتحركات التي قامت بها الحكومة المصرية مؤخراً، من قصف لمواقع التنظيم المسلح داعش فى ليبيا، والمشاركة في إيقاف تمرد جماعة الحوثيين فى اليمن”، ما يجعل النظام فى مصر خير معاون لمواجهة عدم الاستقرار والتنظيمات الإرهابية فى منطقة الشرق الأوسط.  

 وقال البيان أيضاً:  أنه بدءاً من العام 2018، سيتم التنسيق بين سلطات الأمن الأمريكية ونظيرتها المصرية فى أربع مجالات هي، مكافحة الإرهاب، تأمين الحدود وتأمين سيناء والتأمينات على المسطحات البحرية. ويأتي هذا الاتصال بعد أن اقترح «السيسى» تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الأخطار الأمنية الإقليمية، كما أن الرئيس المصري يدعم الحملة العسكرية التى تقودها السعودية ضد الحوثيين فى اليمن.

 

باراك أوباما

باراك أوباما

.

.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجوء-لاجئيين

إعادة السوريين من ألمانيا الى سوريا اعتباراً من صيف 2018

Sorry, but you do not have permission to view this content.