الرئيسية / الأخبار / الأخبار المحلية / الاستفتاء على الدستور السوري الجديد 2012

الاستفتاء على الدستور السوري الجديد 2012

 

doustour

إقبال كثيف في الاستفتاء على الدستور السوري الجديد
خاص المنار – احمد شعيتو

بإقبال كثيف منذ الصباح الباكر على مراكز الاقتراع نقلت صوره محطات التلفزة، تتواصل عملية الاستفتاء على الدستور السوري الجديد التي بدأت عند السابعة صباح اليوم الأحد، وهو دستور تم وضعه من ضمن الاصلاحات التي يطبقها الرئيس السوري بشار الاسد.

وبحسب وكالة سانا شهدت هذه المراكز إقبالا متزايدا مع تقدم ساعات النهار يعكس حرص المواطنين على السير قدما ببرنامج الإصلاح الذي يعد الدستور أحد أبرز إنجازاته. وقد تمَّ تمديد عملية الاستفتاء على الدستور لغاية العاشرة مساء في عدد من المحافظات نظرا للاقبال الكبير على الادلاء بالاصوات من قبل المواطنين.

واشار مراسل المنار الى ان عملية الاستفتاء تسير بكل يسر بحضور مراقبين من المجتمع المدني من الاردن ومصر ودول عربية والكثير من وسائل الاعلام العربية والاجنبية.

وقال مواطنون لمراسل المنار اننا  نشارك في الاستفتاء تعبيرا عن محبتنا لبلدنا ورئيسنا وكواجب قومي ووطني وعروبي لنقول نعم للكرامة والحرية ولا للرجعية.

الى ذلك احتشدت اعداد كبيرة من المواطنين في ساحة السبع بحرات في دمشق دعماً لمسيرة الإصلاحات الشاملة وللاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

وقد ادلى الرئيس السوري بشار الاسد وزوجته السيدة أسماء كمواطنين في صوتيهما في الاستفتاء في مركز الاقتراع في مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون في ساحة الامويين في وسط العاصمة السورية دمشق.

الاسد انتخاباتواحاط حشد من المواطنين بالرئيس الاسد وزوجته لدى قدومهما الى مركز الاقتراع وبث التلفزيون السوري لقطات مصورة تبين دخول الرئيس السوري للادلاء بصوته.

وقال الاسد بعد الادلاء بصوته إن “الهجمة علينا اعلامية فالاعلام مهم لكنه لا يتفوق على الواقع”، واضاف “قد يكونون أقوى في الفضاء لكننا على الارض اقوى ومع ذلك فنحن سنربح الارض والفضاء”.

وفي عملية التصويت تم تخصيص 14185 مركزا للاستفتاء على اساس نظام دائرة واحدة في كل سورية. وتستمر عملية التصويت حتى السابعة مساءً ويمكن تمديدها حتى العاشرة ليلاً.

ويتمتع بحق الاستفتاء كل مواطن سوري من الذكور والإناث أتم الثامنة عشرة من عمره في 1/1/2012 ما لم يكن محروما من حقوقه المدنية والسياسية بمقتضى المواد 63 أو 65 أو 66 من قانون العقوبات.

ويمكن للمواطن الاستفتاء على مشروع الدستور ببطاقته الشخصية أو ما ينوب عنها.

بعض ما ورد في الدستور الجديد:

syriaينص الدستور السوري الجديد على انتخاب رئيس الدولة “من الشعب مباشرة” لولاية مدتها سبع سنوات يمكن تجديدها لمرة واحدة فقط.

ويسمح الدستور بالترشح للمنصب شرط حصول المرشح على “تأييد خطي لترشيحه من 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب”، وأعاد الدستور الجديد سن الترشح إلى أربعين سنة .

ويضيف النص الدستوري أن المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة للذين شاركوا في الانتخابات “يعد فائزا بمنصب رئيس الجمهورية”، وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على هذه الأغلبية يعاد الانتخاب “خلال أسبوعين بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أكبر عدد من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم”.

ويخلو مشروع الدستور الجديد من ذكر أي دور قيادي لحزب البعث العربي الاشتراكي. وتنص المادة الثامنة من الدستور السوري الحالي على أن حزب البعث هو “الحزب القائد في البلاد”. وقد تم إلغاء هذه المادة .

وتؤكد المادة الثامنة من مشروع الدستور الجديد أن “النظام السياسي للدولة يقوم على مبدأ التعددية السياسية، وتتم ممارسة السلطة ديمقراطيا عبر الاقتراع”. وبحسب هذه المادة “تسهم الأحزاب السياسية المرخصة والتجمعات الانتخابية في الحياة السياسية الوطنية، وعليها احترام مبادئ السيادة الوطنية والديمقراطية”.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرائق

إخماد حريق نشب بأراض زراعية في منطقة الكسوة

إخماد حريق نشب بأراض زراعية في منطقة الكسوة