الرئيسية / الأخبار / الأخبار الدولية / مذكرات رامسفلد: حافظ الأسد رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية –
مذكرات رامسفلد: حافظ الأسد رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية -

مذكرات رامسفلد: حافظ الأسد رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية –

مذكرات رامسفلد: حافظ الأسد رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية –

في سياق المذكرات التي بدأ دونالد رامسفيلد وعبر موقع الشخصي ” بنشر ما أسماه ” وثائق مكتبة رامسفيلد” وهي شملت ملحقات مذكراته ووثائق مسموح له بنشرها قانون لمرور الزمن وهي تشمل أحداث سنوات متقطعة بين 1976 و2006 في مكتبة وزير الدفاع الأميركي الأسبق. وفي هذا السياق، نشر الموقع الشخصي لرامسفيلد محاضر اجتماعات رامسفيلد مع مسؤولين لبنانيين وعرب بين 1983 و1984 حول اتفاق 17 أيار والاجتياح الإسرائيلي للبنان.

ومن بين المذكرات هناك واحدة بتاريخ ١٧ تموز ١٩٧٦عنوانها “تناقض الدور السوري في لبنان” وهي مرسلة من مساعد وزير الدفاع الاميركي آنذاك، وتحاول هذه المذكرة الاجابة عن أسئلة كثيرة حول الدور الذي تلعبه سوريا في لبنان وخصوصاً علاقتها بالفصائل الفلسطينية. بداية يصف مساعد رامسفيلد ما تقوم به سوريا في لبنان بالقول «إن لا شيء في الازمة اللبنانية يبدو مربكاً أكثر من الدور الذي تلعبه سوريا ورئيسها حافظ الاسد حالياً». والسبب حسب المذكرة هو «وقوف الأسد وحزب البعث الى جانب اليمين المسيحي اللبناني بدل دعم الفلسطينيين واليساريين اللبنانيين المسلمين كما هو بديهي».

المذكرة تشير الى أن للأسد طريقة «دقيقة جداً» في معالجة الامور، وهي تتجسد في طريقة تعامله مع الملف اللبناني وفي الحرب السورية ــــ المصرية على إسرائيل والتي «خطط لها بشكل حذر فحققت رغم كل شيء هدفها المرجو بكسر الجمود الاميركي والعالمي حول الصراع العربي الاسرائيلي». «هو دقيق وحذر لكنه رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية» تصف المذكرة الرئيس السوري. وتردف أن الأسد لا يريد أن يسيطر الراديكاليون اليساريون والفلسطينيون الذين لا يشاطرونه التوجه نفسه على جاره لبنان. لأن ذلك قد يدفع الى حرب مع إسرائيل مكانها وتوقيتها ليسا في يده. ولأن الأسد هو أول زعيم عربي أبدى استعداده للتفاوض مع الإسرائيليين فهو لا يريد أن يقف الفلسطينيون الراديكاليون في طريق التوصل لاتفاق سلام عربي ــــ اسرائيلي يريد الدخول فيه كطرف أساسي.
المذكرة وفي اطار دراسة سياسة الاسد وطريقة تفكيره، تورد ما حرفيته أن «لبنان لن يستطيع أبداً تشكيل قوة عسكرية جدية ضد إسرائيل، وهو بالتأكيد لن يتوصل الى ذلك قبل سنوات عدّة».

 مذكرات رامسفلد: حافظ الأسد رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية -


مذكرات رامسفلد: حافظ الأسد رجل دولة صلب ذو كفاءة سياسية عالية –

.

.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجوء-لاجئيين

إعادة السوريين من ألمانيا الى سوريا اعتباراً من صيف 2018

Sorry, but you do not have permission to view this content.