الرئيسية / الأخبار / الأخبار الدولية / «واشنطن بوست»: «سي آي إيه» و«الموساد» ضالعان باغتيال عماد مغنية
«واشنطن بوست»: «داعش» يجبر الأطفال على حمل السلاح في سورية والعراق

«واشنطن بوست»: «سي آي إيه» و«الموساد» ضالعان باغتيال عماد مغنية

«واشنطن بوست»: «سي آي إيه» و«الموساد» ضالعان باغتيال عماد مغنية

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن ضلوع الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» والاستخبارات الإسرائيلية «الموساد» معاً بارتكاب جريمة اغتيال القيادي في المقاومة الوطنية اللبنانية الشهيد عماد مغنية بتفجير إرهابي استهدفه في شباط عام 2008.
وكان المناضل مغنية قد استشهد إثر عملية إرهابية استهدفته في دمشق في الثاني عشر من شباط عام 2008 حيث أكد بيان لحزب الله في حينه أن استشهاده تم على يد الإسرائيليين.
وذكرت «سانا» أن التقرير الذي أعده الكاتبان آدم غولدمان وإيلين تاكاشيما نقل عن مسؤولين استخباراتيين أميركيين سابقين اعترافهم بأن جهازي الاستخبارات الأميركي والإسرائيلي وضعا معاً خطة استهداف مغنية في 12 شباط 2008 بدمشق، لافتة إلى أن القنبلة التي تم استخدامها في الجريمة صنعتها الولايات المتحدة وأجرت عليها تجارب في منشأة تابعة للمخابرات الأميركية شمال ولاية كارولاينا.
وأوضح التقرير أن جريمة الاغتيال تمت بتصديق وموافقة كل من الرئيس الأميركي السابق جورج بوش وعدد من كبار المسؤولين الأميركيين بينهم وزير العدل ومدير جهاز الاستخبارات الأميركي ومستشار الأمن القومي، كاشفاً عن أن مسؤولي الاستخبارات الأميركية بحثوا ارتكاب هذه الجريمة قبل سنوات خلت من عملية الاغتيال حيث عقد أعضاء في قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأميركية ورئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اجتماعاً خاصاً عام 2002 بهذا الشأن.
ونقل التقرير الذي نشرته الصحيفة عن أحد المسؤولين السابقين في الاستخبارات الأميركية قوله: إن العبوة التي تم استخدامها جربت أكثر من 25 مرة داخل المنشأة الأميركية قبل أن يتوصلوا لقناعة قاطعة بأنها ستؤدي المهمة وفقاً للمخطط المطلوب.
وأكد الكاتبان أن التورط الأميركي في عملية اغتيال مغنية الذي أكده خمسة مسؤولين سابقين في الاستخبارات الأميركية أدى إلى اختراق الحدود القانونية الأميركية وتجاوزها.
وفي هذا السياق قالت إيلين أوكانيل الأستاذة في القانون الدولي في جامعة نورتي دام الأميركية: إن هذا أسلوب قتل يستخدمه الإرهابيون والعصابات وهو ينتهك أقدم قواعد الاشتباك والمعارك.

 

«واشنطن بوست»: «داعش» يجبر الأطفال على حمل السلاح في سورية والعراق

.

.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجوء-لاجئيين

إعادة السوريين من ألمانيا الى سوريا اعتباراً من صيف 2018

Sorry, but you do not have permission to view this content.