الرئيسية / الأخبار / «إندبندنت»: أعشاش تجسس لواشنطن ولندن على أسطح سفارتيهما في برلين
«إندبندنت»: أعشاش تجسس لواشنطن ولندن على أسطح سفارتيهما في برلين

«إندبندنت»: أعشاش تجسس لواشنطن ولندن على أسطح سفارتيهما في برلين

«إندبندنت»: أعشاش تجسس لواشنطن ولندن على أسطح سفارتيهما في برلين…قضية التجسس الأميركي تتفاعل.. طوكيو تتريث بالرد وسيئول تطالب بإيضاحات.. والأميركيون يعتبرون التنصت على قادة الدول الحليفة غير مقبول

أفادت صحيفة «إندبندنت» البريطانية بأن السفارة البريطانية في برلين وضعت معدات تجسس عالية الجودة على سطحها بهدف التجسس.
 
وذكرت الصحيفة نقلاً عن تسريبات جديدة للموظف السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن، أن استخبارات بريطانيا والولايات المتحدة ودول حليفة رئيسية لواشنطن تدير شبكة من نقاط التجسس الإلكترونية من مقار بعثاتها الدبلوماسية في أنحاء العالم تمكنها من اعتراض بيانات تتعلق بالدول المضيفة.
كما كشفت «إندبندنت» أن الولايات المتحدة أزالت الأسبوع الماضي من فوق سطح سفارتها في برلين، ما يعتقد أنه «عش للتجسس» في محاولة لاحتواء الحرج الدبلوماسي، الذي تسببت به تسريبات سنودن المتعلقة بتجسس واشنطن على المستشارة الألمانية، بعلم وموافقة الرئيس الأميركي باراك أوباما.
وتوقعت الصحيفة أن تسبب تسريبات سنودن توتراً في العلاقات الدبلوماسية بين لندن وبرلين. وأشارت «إندبندنت» إلى أن واشنطن أغلقت مؤخراً نحو 100 فرع للهيئة الخاصة السرية لجمع المعلومات كانت تعمل في البعثات الدبلوماسية في مختلف أنحاء العالم وسلمت بعض مهماتها إلى هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية.
إلى ذلك أعرب وزير الدفاع الياباني اتسونوري اونوديرا عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن قيام وكالة الأمن القومي الأميركية بجمع معلومات استخباراتية عن أراضي بلاده بواسطة وسائل إلكترونية، مشدداً على أن مثل هذه الأنشطة تزعزع العلاقات بين الدول الحليفة.
 
وقال الوزير في تصريحات أمس: «إنها، حالياً، ليست إلا أنباء تتناقلها وسائل الإعلام. لكني أعتبر مثل هذه الأنشطة التي تزعزع العلاقات بين الدول الصديقة والحليفة، غير مرغوب فيها».
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس عن المعلومات التي استلمتها من سنودن، أن اليابان كانت ضمن قائمة الدول التي شملتها البرامج الأميركية للتنصت على الاتصالات.
وذكرت الصحيفة أن واشنطن كانت تسعى لجمع معلومات سرية في اليابان بمجالي الاقتصاد والتكنولوجيا، إضافة إلى معلومات عن السياسة الخارجية لطوكيو.
هذا ونقلت قناة «إن أيتشك اي» اليابانية عن مصادر في الولايات المتحدة أن وكالة الأمن القومي الأميركية تستخدم مبنى سفارة واشنطن في طوكيو والقواعد العسكرية الأميركية في اليابان للتنصت الإلكتروني على اليابانيين.
ومن جهتها جددت سيؤول أمس مطالبتها واشنطن بتقديم إيضاحات بشأن الاتهامات الموجهة إليها بالتنصت على قيادة كوريا الجنوبية.
وجاء ذلك بعد نشر صحيفة «نيويورك تايمز» وثيقة جاء فيها أن كوريا الجنوبية كانت أحد الأهداف الرئيسية للتنصت الأميركي في المنطقة.
وذكرت الصحيفة أن التنصت على كوريا الجنوبية بجانب اليابان ودول أخرى جاء في إطار برنامج «SIGINT»، إذ كانت وكالة الأمن القومي الأميركية تعطي أولوية لجمع معلومات متعلقة بالسياسة الخارجية والاستخبارات والمخابرات في كوريا الجنوبية.
وقال متحدث رسمي باسم حكومة البلاد: «أبلغنا الجانب الأميركي بقلقنا وطالبناه بتقديم إيضاحات».
وكانت سيئول سبق أن طالبت واشنطن بإيضاحات بعد أنباء تحدثت في تموز الماضي عن التنصت الأميركي على السفارة الكورية الجنوبية في واشنطن، لكن الإدارة الأميركية اكتفت في ردها آنذاك بالتأكيد أنها تحقق في صحة الأنباء عن عمليات التنصت ضد السفارة.
وفي السياق أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الإثنين أن أغلبية الأميركيين (56%) تعتبر تنصت أجهزة الاستخبارات الأميركية على هواتف قادة دول حليفة، مثل ما حصل مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عملاً غير مقبول.
وحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد «بيو» فإن رافضي هذا السلوك الاستخباري توزعوا بنسب متقاربة جداً بين ديمقراطيين وجمهوريين ومستقلين.
وجاء في نتيجة الاستطلاع أن «57% من الجمهوريين و53% من الديمقراطيين و56% ممن قالوا إنهم لا ينتمون لأي حزب، يعتبرون هذه الممارسة مرفوضة».
بالمقابل أظهر الاستطلاع أن ثلث الأميركيين تقريباً (36%) يعتبرون التنصت على اتصالات قادة الدول الحليفة أمراً مقبولاً، في حين قال 9% من المستطلعة آراؤهم إن لا رأي لهم في الموضوع.
وأجري الاستطلاع من 31 تشرين الأول ولغاية 3 تشرين الثاني على عينة من 1002 أميركي بالغ. وقال 22% من هؤلاء إنهم تابعوا من كثب قضية فضيحة التنصت التي كشفتها وثائق سرية سربها سنودن وأظهرت إحداها أن الولايات المتحدة تنصتت على هاتف ميركل لسنوات.

.
.
(روسيا اليوم- د ب أ)
.
.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو : مقاربات واشنطن تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي

موسكو : مقاربات واشنطن تتنافى مع إرادة المجتمع الدولي أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات ...