الرئيسية / نبض الشارع / مطلوب حلول عاجلة
نبض الشارع-نبض المجتمع

مطلوب حلول عاجلة

 مطلوب حلول عاجلة


كثيرة هي طرق وأساليب الغش التجاري والاحتكار والمبالغة غير المنطقية في الأسعار والتقليد والتزوير، التي باتت ملموسة للقاصي والداني..
 ويتفنن بها بعض أصحاب النفوس الضعيفة   من التجار  والمستوردين.. ولم تفلح في علاجها جميع الإجراءات التي  اتخذتها الجهات الوصائية وعلى ما يبدو فإن المسألة باختصار لا تكمن بتوجهات وقرارات إنما بضرورة وجود آليات حازمة تضبط حالات التلاعب والتجاوزات الممارسة لأن ما يحدث حالياً من  ضبوط ومخالفات جسيمة كان آخرها  إغلاق معامل غير مرخصة للمواد الغذائية تنتج مواد مخالفة للمواصفات وبعضها تم تغيير تاريخ صلاحيته وأخرى غير صالحة للاستهلاك البشري الأمر الذي يستدعي الوقوف عنده لأن تجاهل ذلك  يعد أمراً خطراً جداً على الفرد والمجتمع.
فالأزمة  على ما يبدو لم تعد محصورة في المواقف الاقتصادية والسياسية بل أصبحت أزمة أخلاق…
وهنا تترتب على الحكومة إعادة النظر في القوانين والتشريعات التي تضمن عقوبات رادعة للغش والاحتكار التجاري ولكل من تسول له نفسه العبث بقوت المواطن.
لكن السؤال المشروع ما الحلول العاجلة التي يجب على الحكومة اتخاذها في المرحلة الراهنة ؟؟ وهل الحكومة وحدها قادرة على إيجاد الحلول السحرية أم ماذا ؟؟
ولو تحدثنا بصراحة لوجدنا أن ظاهرة الغش استفحلت.
ومن يعود بذاكرته القريبة إلى نصوص قانون حماية المستهلك يجد أنه يشكل نقطة التزام بكل معايير سلامة وضمان الأمن الغذائي والنفسي والاجتماعي ومن شأنه أن يسهم في حماية المواطنين من حالات الغش والتدليس لكن أين هو من الواقع؟
ما نريده من الجهات المعنية أن تكون جادة في إجراءاتها  وقوانينها لإعادة هيكلة الأجهزة الرقابية والابتعاد عن الروتين واعتماد سياسة واضحة واتخاذ الإجراءات لمواجهة فوضى الأسواق وتلاعب التجار، بما يسهم في تفعيل دور مؤسسات القطاع العام باعتبارها الذراع الأقوى في لجم وضبط الأسواق.

تشرين -هناء غانم

 

نبض الشارع-نبض المجتمع

.

.

عن الادارة

إدارة الشبكة - تصميم - تحرير -متابعة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نبض الشارع-نبض المجتمع

الصمت أو الترجل !!

فوضى الأسعار وقفزاتها البهلوانية أفقدت الناس نظرهم بوهجها الحارق الذي غطى موجات الحر غير المسبوقة في هذه الأيام من السنة نتيجة اشتعال الدولار الذي يحرق الأخضر واليابس ويكسر كل الحسابات ويقلب الطاولة على كل السياسات الاقتصادية المتبعة ماذا يحدث، وكيف حدث ذلك؟؟